أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جال في بنت جبيل

الجمعة 29 حزيران , 2012 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,214 زائر

ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جال في بنت جبيل

وأستهلت الجولة في ثكنة الجيش اللبناني في النبطية الفوقا حيث ألتقى بلامبلي بضباط من الجيش اللبناني اطلعوه على المهام التي يقوم بها فوج الهندسة في الجيش والفرق المحلية والدولية المتخصصة بنزع الالغام في عملية نزع الالغام والقنابل العنقودية التي خلفها العدو الاسرائيلي في جنوب لبنان

بعد ذلك زار بلامبلي والوفد المرافق مدينة بنت جبيل حيث كان في استقبالهم عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور حسن فضل الله وعضو كتلة التنمية والتحرير علي بزي، رئيس بلدية بنت جبيل المهندس عفيف بزي ،ورئيس إتحاد بلديات بنت جبيل عطا الله شعيتو، ونظمت جولة له على التعاونية والسوق التجاري في المدينة حيث يقام سوق الخميس الشعبي والتاريخي، قبل أن يقيم النائبين فضل الله وبزي مأدبة غداء تكريمية على شرفه في مدينة فاميلي بارك في بلدة الطيري، بحضور حشد من الفاعليات والشخصيات ورؤوساء وأعضاء مجالس بلدية وإختيارية.

و ألقى النائب علي بزي كلمة رحب فيها بالضيف الكريم والوفد المرافق، معتبراً أنه لشرف لنا أن نرافقه في سوق المدينة حيث جرى الحديث عن المدينة وسكانها وواقعها وسوقها وتراثها وتاريخها وعاداتها.

وأشار بزي إلى أن هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها ممثل الامين العام في بنت جبيل، ليرى الناس بحيوية وديناميكية، وأن هذه المنطقة مقارنة بباقي المناطق اللبنانية تشهد استقرار سياسي متمنياً أن ينسحب في زحمة التحديات على بقية المناطق في لبنان.

وختم بزي كلمته بالقول: " باسم اهل الجنوب وحركة امل نثمن ونقدر الجهد الذي يقوم به ممثل الامين العام، ونؤكد احترامنا وتنفيذنا والتزامنا بالقرار الدولي 1701 بكافة بنوده، وبالتعاون القائم بين اليونيفيل والجيش والشعب اللبناني حيث حافظت هذه المعادلة على الاستقرار السياسي في هذه المنطقة".

بدوره النائب الدكتور حسن فضل الله رحب بممثل الامين العام للأمم المتحدة في منطقة بنت جبيل، مشيراً إلى أننا في هذه الجولة التي قمنا بها في المدينة أطلعناه بام العين على واقع الناس الذين يعيشون بهدوء واستقرار ونشاط، وأن هذا السوق الذي دمره العدو الاسرائيلي في الـ 2006 محاولاً تدمير إرادة الحياة، ولكن الجنوب بشكل عام ينبض بالحياة وينبض بالحيوية.

وشدد فضل الله على أن التهديد الوحيد على حياة السكان ونشاطهم هو بسبب العدوان والخروق الاسرائيلية المستمرة لبلدنا، آملاً ان تنظر الامم المتحدة بتوازن دائم الى هذا الواقع، وهي التي تعتبر شاهداَ دائماً منذ العام 1978 وقد كانت دائما على علاقة جيدة مع السكان.

وقال النائب فضل الله:" باعتباره ممثل شخصي للأمين العام للأمم المتحدة نتمنى ان ينقل له هذه الانطباعات حتى تكون التقارير التي تصدر عنه متوازنة على الاقل، وتنظر الى الواقع الحقيقي، فالخروق تأتي دائما من الجانب الاسرائيلي في الجو والبر والبحر".

من جانبه ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي ألقى كلمة قال فيها:

أنا مسرور جدا بوجودي هنا اليوم. هذه ليست زيارتي الاولى الى جنوب لبنان وانما هي الفرصة الاولى لي للتجول في بلدة بنت جبيل والاطلاع عن قرب على الوضع هنا.

وقال: أشكر النائب حسن فضل الله والنائب علي بزي وضباط الجيش اللبناني ورؤساء بلديات بنت جبيل والقرى المجاورة على لقائهم معي اليوم وعلى النقاش حول الوقائع السياسية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في هذه المنطقة.

اضاف: لقد تأثرت بشكل خاص بالجهود التي بذلت في اعادة الاعمار منذ حرب عام 2006 وبتصميم السكان على اعادة اعمار بيوتهم ومصادرعيشهم وبالنشاط الاقتصادي والازدهار الذي احدثوه.

وقال: ان تطبيق القرار 1701 منذ عام 2006 سهل حالة هدوء لم يسبق لها مثيل منذ عهود في جنوب لبنان. والتعاون الوثيق القائم بين اليونيفيل والجيش اللبناني والسكان المحليين اساسي لهذا. نأمل استمرار الهدوء السائد وتطبيق ما تبقى من التزامات للقرار 1701 من اجل الوصول الى وقف اطلاق نار دائم وطويل الامد على الخط الازرق.

وقال: ان الالغام والقنابل العنقودية تشكلان تهديدا لأمن الجنوب ولسكانه. انبهرت بجهود الجيش اللبناني والمنظمات الدولية غير الحكومية في العمل على ازالة الالغام والقنابل العنقودية من جنوب لبنان. لقد زرت المركز اللبناني لازالة الالغام في النبطية هذا الصباح واشكر العميد عضيمي وفريقه  لاطلاعي على العمل الذي تم حتى الان. ستستمر الامم المتحدة والمجتمع الدولي ملتزمين بمساعدة السلطات اللبنانية في هذه الجهود.

وختم قائلا:من المهم ايضا ان نذكر الاستقرار السائد في جنوب لبنان احدث بيئة ايجابية للتنمية. لقد قمت الان بزيارة جمعية تعاونية يدعمها برنامج الامم المتحدة للتنمية ورأيت العمل الممتاز الذي تقوم به النساء العاملات هناك. هذا المشروع نموذج عن التزام جميع هيئات الامم المتحدة دعم تنمية هذه المنطقة الجميلة.



1




 

Script executed in 0.20938086509705