أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بحر صور: مهرجانا الغطس والتزلج

الجمعة 07 أيلول , 2012 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 8,589 زائر

بحر صور: مهرجانا الغطس والتزلج

وتجري فعاليات المهرجان الأول في السابع والعشرين من أيلول الجاري، بمشاركة غطاسين من عدد من الدول العربية، وغطاسين من "الاتحاد اللبناني للغطس". وسيشمل النشاط الأول من نوعه على مستوى لبنان، ويستمر ثلاثة أيام، يليها توزيع الجوائز. ويتضمن المهرجان تصوير ما يختزنه البحر من أجزاء لمدينة صور القديمة، التي ضربها الزلزال أيام الحقبة الصليبية في القرن السادس الميلادي، إضافة إلى الحياة البحرية. بينما ينطلق التزلج على المياه، الذي سيشارك فيه عدد من المتزلجين الأجانب والعرب واللبنانيين، في السابع من تشرين الأول المقبل.

ويؤكد منظم الحدثين، اللذين ترعاهما بلدية صور، رئيس "الاتحاد العربي للغطس" سيمون خوري أن "المشاركة في هذا الحدث، ستكون كبيرة ومميزة، حيث ينضم إلى المشاركين في الغطس والتصوير تحت المياه، غطاسين من مصر، والأردن، وفلسطين، إلى جانب غطاسين من الاتحاد اللبناني للغطس". ويضيف خوري وهو بطل العالم في الغطس بين العامين 1953 و1963، ان "الهدف من المهرجان، الذي يحمل أوجهاً رياضية، وثقافية، وعلمية، تنشيط سياحة الغطس، وإظهار موجودات صور القديمة، التي ضربها الزلزال الكبير قبل أكثر من ألف واربعمئة سنة، كذلك المزيد من التعرف على طبيعة بحر صور والحياة البحرية التي يمتاز بها، وأيضا مساعدة الاتحاد اللبناني للغطس، لكي يكون على الخريطة الدولية للغطس". وأشار خوري إلى أنه "سيصار إلى إنزال معونة (غرفة تحت مائية) في البحر، ينطلق من خلالها الغطاسون في مهمتهم". وبخصوص التزلج على المياه، الذي كان قد شارك فيه خوري في العام 1964 ورعته البلدية آنذاك، يقول: "إن عملية التزلج، التي يشارك فيها مجموعة من الأجانب والمحليين، ستمارس بواسطة لانشات (قوارب) بحرية في الجهة الجنوبية لبحر صور، بحيث سنستعيد من خلالها مهرجان التزلج الذي استضافته صور قبل 48 عاماً". 

من جهته، يلفت رئيس بلدية صور حسن دبوق إلى أهمية الحدثين اللذين ستشهدهما المدينة، يقول: "من شأن النشاطين المميزين، الإسهام في تطوير الحركة السياحية والثقافية والرياضية في مدينة صور، وإظهار وجه المدينة الحضاري في جميع أرجاء العالم، الذي سيتعرف على المدينة القديمة، التي غرقت في البحر قبل قرون، عبر الصور التي سيلتقطها الغطاسون"، مؤكداً أن "البلدية ستؤمن كل ما يلزم لإنجاح هذين الحدثين". ويرى دبوق أن المهرجانين يوجهان "رسالة مفادها أن صور مدينة تحب الحياة والفرح، وترفض ثقافة العبث والتخريب".


Script executed in 0.16844892501831