أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ملايين الحجاج يؤدون الركن الأعظم على عرفات

الخميس 25 تشرين الأول , 2012 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,792 زائر

ملايين الحجاج يؤدون الركن الأعظم على عرفات

 

ومع غروب شمس اليوم التاسع ينفر الحجيج إلى مزدلفة حيث يؤدون صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ثم يتوجهون في ساعات الصباح الأولى من يوم الجمعة إلى منى في أول أيام عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة وذبح الهدي ثم الحلق أو التقصير فيتحللون من إحرامهم تحللا أصغر.

وقد وصل الملايين من حجاج بيت الله الحرام إلى مدينة مكة المكرمة خلال الأيام القليلة الماضية لأداء مناسك الحج, وأعلن مدير الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية اللواء عبد الرحمن بن عبد الله بدء تنفيذ الخطة الفعلية لنقل الحجيج إلى رحلة الحج في المشاعر المقدسة، بعد اكتمال وصول الحجاج إلى مكة المكرمة. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أمس إن 75 في المئة من ضيوف الرحمن نُقلوا بسلام إلى مشعر منى أمس، حيث امضوا يوم التروية، وتوجه 10 في المئة من بقية الحجاج إلى منى بمفردهم، فيما نُقل بعد عصر أمس 15 في المئة من الحجاج الذين لا يمضون يوم التروية في منى إلى عرفات مباشرة. وأعلن وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير أحمد بن عبدالعزيز في برقية إلى الملك عبدالله بن عبد العزيز أن عدد الحجاج الواصلين من الخارج بلغ 1.75 مليون حاج، 54 في المئة منهم ذكور.

وقالت هيئة الهلال الأحمر السعودي إن غرفة عملياتها تلقت امس 1036 بلاغاً، وأحالت 329 حالة إلى مشافٍ قريبة، فيما عُولج 707 مرضى في أماكنهم، ولم يرد إلى الهيئة سوى 126 بلاغاً من مشعر منى. وذكرت «شركة المياه الوطنية» أنها ضخت في مشعر منى أمس 153 ألف متر مكعب من المياه ونشرت 35 فرقة ميدانية في أنحاء مشعر منى للعمل على مدار الساعة، لمعالجة أي بلاغات تتعلق بالمياه والمعالجة البيئية.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة في بيان إلى أن وزيرها الدكتور توفيق الربيعة تابع بنفسه الحال التموينية لحج هذا العام، وأكدت توافر كل السلع والخدمات التموينية في الأماكن المخصصة لها في المشاعر المقدسة، وشددت على الإشارة إلى نشاط فرقها الميدانية المكلفة الرقابة على المحال والمباسط التجارية، ورصد المواد الغذائية والعصائر والمرطبات والمياه الصحية. واضافت أن الجولات الميدانية أدّت إلى ضبط عدد من المخالفات، ونتج عن ذلك إتلاف نحو 7500 وحدة من الوجبات الغذائية والألبان والفطائر والأطعمة المسبقة الإعداد.

وقال قائد طيران أمن الحج العقيد رياض العسيري إن ثلاثة طرازات من الطائرات الأمنية تابعت ضيوف الرحمن في رحلتهم المقدسة أمس إلى مشعري منى وعرفات، وستتابع نفرة الحجيج مساء اليوم من عرفات إلى مزدلفة التي سيصلّون بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً. وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أنه لم ترصد أي حالات وبائية أو محجرية وسط حجاج الداخل والخارج هذا العام.


 

Script executed in 0.18904209136963