أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مرج الزهور.. سباق القصور

الأربعاء 28 تشرين الثاني , 2012 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,612 زائر

مرج الزهور.. سباق القصور

مرج الزهور هي آخر قرية في الجزء الشمالي لقضاء حاصبيا، ومن هنا أخذت اسمها الأول الذنيبة، وفق ما يشير أهلها الذين يروق لهم اسم قريتهم، فتقدموا في مطلع الستينيات من وزارة الداخلية بطلب تغيير اسمها ليصبح مرج الزهور. وقد تولى المرحوم أحمد مرشد نمر بصفته كاتب البلدية المنحلة في تلك الفترة، متابعة هذا الطلب لدى المراجع المعنية، فكان أن صدر قرار عن مجلس الوزراء، قضى بتغيير أسماء قرى عدة ومن بينها الذنيبة.

ليس في سجلات البلدية نسخة عن قرار مجلس الوزراء، القاضي بتغيير اسم البلدة من الذنيبة إلى مرج الزهور، وفق رئيس البلدية محمد الحاج. كذلك ليست هناك نسخة عن القرار في قائمقامية حاصبيا، وفق القائمقام وليد الغفير الذي أوضح أن تغيير اسم البلدة كان في سجل النفوس فقط، في حين لا تزال الدوائر العقارية تعتمد الإسم القديم أي الذنيبة. ويرد الحاج ضياع القرار إلى الأحداث التي شهدتها المنطقة الحدودية جراء الإعتداءات الإسرائيلية، وما تبعها من احتلال للمؤسسات الرسمية وتدمير للمنازل، وتهجير لآلاف العائلات. 

تتميز مرج الزهور وفق رئيس بلديتها، بهجرة عدد كبير من أبنائها إلى الدول الأميركية، وإلى أوستراليا، إذ أن نحو 75 في المئة من أبنائها البالغ عددهم 2500 نسمة هم مهاجرون. يقول الحاج إنّ «أبناء البلدة المهاجرين عادوا إلى قريتهم وبنوا منازل أشبه بالقصور، تلفها الجنائن من جهاتها فغدت القرية اسما على مسمى». 

ويرجع إمام البلدة الشيخ محمد الحاج الهجرة الكثيفة في مرج الزهور إلى الأوضاع الأمنية الصعبة التي كانت سادت المنطقة الحدودية جراء الإعتداءات الإسرائيلية. ويقول: «هناك عودة موسمية للمهاجرين، وخصوصاً في الأعياد والمناسبات».


Script executed in 0.19256186485291