أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

قداديس واحتفالات في عيد الميلاد المجيد في مرجعيون و النبطية

الأربعاء 26 كانون الأول , 2012 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,365 زائر

قداديس واحتفالات في عيد الميلاد المجيد في مرجعيون  و النبطية

 

وشدد الاب درويش في عظته على معاني العيد ، ميلاد المحبة والخلاص ، داعيا الى المحبة والتسامح والحفاظ على وطننا الحبيب ، والتلاقي على الكلمة الطيبة والحوار البناء ونبذ كل انواع التطرف والفتنة والعنصرية

و ترأس رئيس ديرمار انطونيوس في النبطية الاب باسيل باسيل قداس العيد في كنيسة الدير وألقى عظة  شدد خلالها على معاني الميلاد  وعلى المحبة والعيش المشترك، وعلى التسامح وقبول الاخر ونبذ التعصب  واستنكار التطرف من اي جهة.

و ترأس الخوري يوسف سمعان قداس العيد  في كنيسة مار يوسف في بلدة الكفور وركز في عظته على الالفة والمحبة والتلاقي بين اللبنانيين وعلى العيش المشترك 

وفي كنيسة بفروة ترأس الاب نعمة الله ميلان قداس العيد ، وفي صربا ترأس القداس الاب يوسف رزق، وفي الحجة ترأس الاب ميشال قنبر قداس العيد وشددت العظات على المحبة والتسامح والعيش المشترك.

وقد غص صالون دير مار انطونيوس في النبطية في وقت لاحق  بالمهنئين بعيد الميلاد المجيد  حيث كان في استقبالهم رئيس الدير الاب الدكتور باسيل باسيل  ومن ابرز المهنئين النائب عبد اللطيف الزين ، ممثل النائب ياسين جابر المحامي جهاد جابر على رأس وفد من مكتب النائب جابر، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر ، رئيس بلدية النبطية الدكتور احمد كحيل ، رئيس بلدية النبطية الفوقا راشد غندور، رئيس ة ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات في النبطية الاحت لوسي عاقلة ، رئيس نقابة مكاتب السوق حسين توفيق غندور ، وفد من قيادة حركة أمل في اقليم الجنوب برئاسة نائب المسؤول التنظيمي لاقليم الجنوب سمير كريكر ، وفد من حزب البعث العربي الاشتراكي برئاسة فضل الله قانصو ، وشخصيات وفاعليات ومواطنين.

 والقى الاب الدكتور باسيل كلمة امام الوفود المهنئة شكر فيها اهالي النبطية ونوابها وفاعلياتها على تقديمهم التهاني بالميلاد ، متمنيا ان يكون ميلاد السيد ميلاد متجددا للبنان ليقوم من  الامه ومشاكله وينهض ليعود وطنا متألقا بين دول المنطقة ، مؤكدا ان العيش المشترك الاسلامي – المسيحي يتجلى بأبهى معانيه في مدينة النبطية حيث يتقارب الجامع مع الكنيسة .

 وقال اننا نعيش في مدينة النبطية كأبناء بيت واحد موحدين نتبادل الزيارات الاخوية التي تعبر عن مدى محبتنا لبعضنا البعض بروح من الانفتاح  والتعاون وهو ما تدعونا اليه الديانات السماوية ، لان الاوطان لا تبنى الا على صخرة التضحيات كما قال الكاردينال البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، املا ان يحمل الميلاد المحبة والخير للوطن ولابنائه.

 الى ذلك وفي الاطار نفسة قام وفد يمثل النائب ياسين جابر برئاسة المحامي جهاد جابر بجولة على الفاعليات المسيحية في النبطية حيث قدم لها التهاني بعيد الميلاد وشملت الجولة كنيسة السيدة في النبطية حيث التقى الوفد خادم الرعية الاب نقولا درويش وقدم له التهاني بعيد الميلاد باسم النائب جابر ، ثم زار الوفد ثانوية  السيدة للراهبات الانطونيات في النبطية والتقى رئيس الثانوية الاخت لوسي عاقلة وراهبات النبطية وقدم لهن التهاني بالعيد باسم النائب جابر، وانتقل بعد ذلك المحامي جابر الى دير مار انطونيوس في النبطية الفوقا حيث قدم التهاني بالميلاد المجيد  لرئيس الدير الاب الدكتور باسيل باسيل  باسم النائب ياسين  جابر ناقلا  تهانيه للاب باسيل وللرعية في النبطية ولكل المسيحيين في لبنان ، متمنيا ان يحمل العيد الخير والبركة على لبنان وشعبه ، املا ان يحمل ميلاد السيد المسيح الامن والاستقرار والرجاء والمحبة لكل اللبنانيين، وان يبقى لبنان ملتقى للحضارات والديانات وموئلا للعيش المشترك  والصفاء والتسامح .

و في مرجعيون احتفل متروبوليت بانياس ومرجعيون وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك جاورجيوس حداد، في كاتدرائية القديس بطرس في جدَّيْدَة مرجعيون ، ، بقداس عيد الميلاد المجيد، يعاونه لفيف من الكهنة، وخدمته جوقة الرعية بقيادة الاب ميلاد كلاس، بحضور حشد من المؤمنين من أبناء المنطقة والجوار.

وبعد قراءة الانجيل المقدس، القى المتروبوليت حداد عظة هنأ فيها الحضور بالاعياد المجيد، متمنياً لهم ان يحمل هذا العيد أياما سعيدة مليئة بالأمل والتفاؤل والسلام. وقال:" يطل علينا عيد الميلاد هذا العام، ولبنان يرزح بشدة تحت وطأة ما يجري من حوله وعلى حدوده، لافتا الى انه بالرغم من رغبة أكثرية اللبنانيين بعدم التدخل في ما يجري في سوريا ، فاننا نرى ان بعض اللبنانيين لا يتورعون عن التدخل المباشر او غير المباشر في النزاع الدائر هناك، محملين البلد وزر أعمالهم غير المرغوبة".

اضاف :ان موقف لبنان الرسمي الممثل بفخامة رئيس الجمهورية يتماهى تماماً مع رغبة اللبنانيين بعدم الانجرار الى اتون معركة ستأتي بالويلات على لبنا الوطن والشعب إذا ما تدخل فيها ، فأين الحكمة في التدخل؟

ولفت حداد الى ان"الوضع الاقتصادي تأثر تاثرا بالغا جراء حالة عدم الاستقرار ، الناتجة عنالنزاع في سوريا . وان ثمة قنبلة موقوتة قد تنفجر فياية لحظة نتسجة تكاثر اعداد اللاجئينالسوريين والفلسطينيين الهاريبن الى لبنان الذي لا قدرة له على استيعاب كل هذه الاعداد، وإذا لم تحسم الحكومة امرها ولم تطلب مؤازرة اممية انسانية وسياسية، فان تكاثر عدد النازحين سيولد ازدياد حالات الفقر الذي سينتج حالة عدم استقرار اجتماعي قد لا تحمد عقباه . وربما تؤشر كثرة اعمال العنف في الاومة الاخيرة من خطف وسلب وقتل الى حالة اللاستقرار هذه".

وتابع يقول:"  اذ ان سنة 2013، ستكون سنة الاستحقاقات في الانتخابات النيابية، وهو امر يجب الاحتياط له في ظل الانقسام النصفي للمجتمع اللبناني بين أذارين وفي طل السعي الشرس للوصول الى مفاصل السلطة في لبنان".

وفي ختام القداس تقبل المطران حداد التهاني بعيد الميلاد المجيد.

كنيسة القديس جاورجيوس

وتراس راعي ابرشية بانياس ومرجعيون وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران الياس الكفوري، قداس العيد في كنيسة القديس جاورجيوس، عاونه كاهن  الرعية الاب فيليب العقلة، وعدد من الكهنة الاجلاء وخدمته جوقة الرعية، بحضور حشد من المؤمنين.

وبعد قراءة  الانجيل المقدس، القى الكفوري عظة من وحي المناسبة، هنأ فيها المؤمنين بالعيد، متمنيا ان يحمل هذا العيد السلام والطمأنينة ومعاني المحبة والتسامح قال فيها:" إن الميلاد "دعوة للإرتفاع الى العلاء ودعوة للتأله"، دعوة للسلام،"المجد لله  في العلى وعلى الارض السلام وفي الناس المسرة".

وأعرب الكفوري عن أسفه "لاستمرار الأزمات المعيشية والمشاكل الأمنية التي تؤثر على الإستقرار في المنطقة، ويؤسفنا ان تكون الحرية مهددة في بلد الحريات".

ووجه المطران الكفوري، نداءً الى اللبنانيين بان "حافظوا على بلدكم، طبقوا القوانين اعطوا الصورة الصحيحة عن المجتمع اللبناني المنفتح والحضاري والذي يحب الضيف ويكرمه"، متسائلا، "اين السلام في دول الشرق الأوسط التي تشهد المجازر والتعدي على الحرمات وامتهان كرامة الإنسان كل يوم؟ اين دول العالم التي تؤمن بحقوق الإنسان؟ لماذا لا تطبق هذه الدول ما وضعته من شرائع؟".

كنيسة سيدة الخلاص

وفي كنيسة سيدة الخلاص للموارنة، احتفل الاب اديب الخوري بقداس الميلاد عند منتصف الليل بحضور حشد من المصلين غصت بهم الكنيسة، والقى الاب الخوري عظة أكد فيها ان "المحبة ينبوع لا ينضب وهي اساس لبناء السلام في المنطقة والعالم".

12

17

2

1

46

041

027

026

020

017

015

004

004

98

80

971

68

65

Script executed in 0.19197487831116