أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

يحوّل الحجارة الجامدة إلى تحف فنية ذات قيمة.. نحات فلسطيني يُقاوم بإزميله ومطرقته.. ليصنع ثورته

الجمعة 15 شباط , 2013 07:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 10,166 زائر

يحوّل الحجارة الجامدة إلى تحف فنية ذات قيمة.. نحات فلسطيني يُقاوم بإزميله ومطرقته.. ليصنع ثورته

يُحوّل النحات سعيد أبو هواش الحجارة بأنامله السحرية الى تحف فنية، يجعل لها قيمة بعد أن كانت ملقاة أو مهملة ينظر إليها الناس كجماد بلا مبالاة، وعلى مقربة من شاطىء صور، حيث محترفه يستوحي أفكاره، يرسمها في مخيلته قبل أن يجسّدها لتحاكي واقعاً يسرد فيه نظرته إلى الثورات العربية والقضية الفلسطينية والمقاومة اللبنانية ومعها التراث، فيما حلمه الأكبر أن يتم دعم هذا الفن بحيث يكون له تجمعاً يُدافع عنه ويبرز قيمته..

وأبو هواش، الفلسطيني المولد، اللبناني الانتماء، يُقارب بين بحري صور وصيدا وحيفا وعكا، ليرسم إبداعه نحتاً في إزميل صغير، وعين ثاقبة، وفكر واسع، يجمع بين السماء والأرض لينتج مضامين ذات مغزى وطني، تاريخي، تنتمي إلى روحيته، فتبدو منحوتاته بعيداً عن الخيال، سهلة الفهم والإدراك، يستمتع المرء في الغوص في أسبارها، ليتذوّق فنّاً لا يُمكن أن تُعاقره كل يوم بعدما يولد لوحات ناطقة، بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وكل حرف فيها له أبعاد يترجمها أبو هواش بسيكولوجية ذات معنى أيديولوجي، نحتي تصوري للواقع..

«لـواء صيدا والجنوب»، زار أبو هواش في محترفه الصغير الواقع عند مدخل مدينة صور، على مقربة من الشاطئ، الذي انتشل من أعماقه الكثير من الحجارة، وحوّلها إلى منحوتات فنية رائعة..

إبداع من الصغر

منذ نعومة أظافره، عشق أبو هواش النحت، إذ كان والده نحاتاً مبدعاً في فلسطين، يرافقه في تنقلاته ومعارضه منذ الصغر، يقول: «كنت أراقب والدي أثنـاء نحتـه الحجر والخشب، وأقلّده، وبعد وفاته اخترت تطوير الهواية إلى علم، فتعمقت في الدراسة وتخصصت بالفن الفرعوني في مصر، وانتسبت إلى «جامعة عين شمس»، واخترت النحت الفرعوني لتفرّده، لأنّنا نحتاج إلى نحت جديد، ينحت التعابير الجمالية للصخور، ثم بدأت بقراءة الكتب وانتقلت الى دراسة الفن الغربي، وتحديداً اليوناني، وتعمقت به واحترفت الرسم، ثم درست في معهد ديكور مسرح، وعملت في مسرحيات عدة، وفي فيلمين مع الإيرانيين تم تمثيلهما في صور والخيام».

ويضيف: «حبي للنحت جعلني أجسده في أي قضية واعتمادي على الحجر، الذي غالباً ما يكون دون قيمة ومرمياً، وحين أمسكه أتخيّل شكله، أسمعه يقول انحتني هكذا، فيتحول إلى صديقي، أمضي في حضرته معظم وقتي، يُخاطبني وأخاطبه بلغته، الأزميل والمطرقة، فهما هويتي، لأنه مهما تطوّرت أدوات النحت، يبقى الأزميل هوية النحات، لأنه لا شيء يُضاهي جمالية الحفر بالأزميل على الحجر».

ويتابع: «لا يكفي أن نحمل إزميلاً ونطرق به الصخر، يجب أن نعيش اللحظة، بحيث تتحول إلى حب ومغازلة بين الإثنين، فتجسّدان سمفونية يؤلف عبرها ألحاناً نحتية خارجة عن مألوفها، فتحاكي تارة الأمومة، وطوراً تشعل فتيل العروبة، وفي كثير منها تُعانق كأسي الحياة المرّة والحلوة».

ثورة الحجر.. إبداع

بين يدي أبو هواش يتحوّل الحجر إلى ثورة نابضة بعبق الواقع، وفي كل لوحة نحتية تعبيرية، يؤكد «إبداعي نابع من الثورات، فلكلٍ منا طريقته في أن يثور على الواقع، وأنا بدأت ثورتي من الحجر الذي أحفره ليكون شاهداً على همجية الواقع بكلّ تركيباته، ونحتت لوحة عن حرب غزة تصور المجازر التي ارتكبها العدو الصهيوني، عبر الفتاة التي كانت تصرخ على شاطىء البحر، وهي تحتضن شقيقتها الشهيدة الملقاة على الأرض مضرجة بدمائها، كما نحتت لوحة عن العدوان الإسرائيلي على لبنان في العام 2006، تجسد المجازر الإسرائيلية ضد الأطفال، وقد أصرّيت على الصمود والبقاء في مدينة صور كي أشاهد بأم العين ما يجري من مجازر جسّدتها جميعاً في معرض يُحاكي العدوان والصمود وانتصار المقاومة».

 ويضيف» «يفترض أن نحمل اللوحة التي نريد أن نجسّدها في فكرنا، وأن تكون ذات مغزى، كي تخرج تحفة إبداعية، فجسّدت لوحة عن عروسين على الحدود الدولية بين فلسطين ولبنان يحملان البندقية، وقد تزوجا أيام الصراع، إضافة إلى لوحة أخرى تُمثل قطاف الليمون في فلسطين، ولوحة القيود التي ولدت انتفاضة في الداخل، ولوحة المناضلة الفلسطينية دلال المغربي».

رسالة.. وقضية

عند مدخل محترفه، تستريح فخاريات حجرية كبيرة من رحلة ترحال طويلة بين البحر واليابسة، تخطف أنظارك «زهرة اللوتس» المنحوتة عند المدخل، حيث تفترشه الفخاريات العملاقة الحجرية ذات الألوان القزحية، إلى جانب قطع نحاسية لكلّ منها رسالة وقضية.

ويقول أبو هواش: «نحتي يحمل قضايا مختلفة، كلّها رسمتها بحجارة آتي بها من قلب البحر أنحت الفخار بطريقة لا مثيل لها، وبنكهة خاصة فأنا أبتكرتها، أجمع الحجر الفينيقي القديم جدّاً الذي غرق منذ آلاف السنين، فيستأنس مع الفخّار في صورة تبعث التحايل على الفن ليخرج بقالب مختلف فيه من الروعة والجمال ما يدفعك للوقوف عنده».

غير أن ما يصبغ منحوتات أبو هواش، لون الحزن الذي يفيض في كل التعابير، فيتلّوّن مع منحوتة الدلفين التي ترصد الأم التي تهرب بأولادها من الخوف، وطوراً بالشوق والحنين، ومعهما الأمل الذي حملته منحوتة الغمرة، ويؤكد «من الحزن يتولّد الإبداع، وهذا ما يميّزني، فنحّات الفخاريات الحجرية، والخشبية والنحاسية، يتذاكى على الواقع عبر أرجوحة الحجر، فتارة تجد امرأة، وطوراً فخاراً، وفي مكان آخر أجسّد مجزرة غزة بالحجر والخشب معاً».

معرض تحت المياه

ويعتز الفنان أبو هواش أنه شارك في الكثير من المعارض في لبنان والخارج، ومنها في الشارقة، ودبي، ويحضّر لثالث في فنزويلا، ويقول: «إن اعتزازي الأكبر أن الكثير من منحوتاتي أصبحت منتشرة في أرجاء كثيرة من المعمورة، وفي صور أعمالي لا تعد ولا تحصى، فقد نظمت منذ شهرين قريباً معرضاً للمنحوتات تحت المياه، هو الأول من نوعه في لبنان، وأنا أعمل حالياً على نحت رمز تذكاري لمدينة صور وزنه 5 أطنان، عبارة عن سفينة، فمدينة صور اشتهرت بالتجارة والمرافىء والسفن التي تجسّد التاريخ الفينيقي».

عتب.. ومعهد للتعليم

وبغصة لا تخلو من عتب، يؤكد أبو هواش «كان الفنانون في لبنان والشرق الأوسط كثر، لكنهم باتوا اليوم قلة ولا يتجاوزون عدد أصابع اليدين، لا أحد يهتم بهم، لا على مستوى الدولة ولا على مستوى «منظمة التحرير الفلسطينية»، حقوقنا مهدورة، علماً إنني منتسب إلى «اتحاد الفنانيين اللبنانيين والعرب»، فأنا لم أتلقَ دعماً من أحد، وأمنيتي أن يتواصل النحاتون مع بعضهم البعض، ليشكلوا حلقة تواصل واتصال ونبدع في تطوير الفن».

ويختم أبو هواش: «أمنيتي الكبرى التي أسعى إلى تحقيقها، ما دام فيّ عرق ينبض لاخراج ما في جعبتي من ابداع ومواهب ما زالت مدفونة، هي افتتاح معهد لتعليم النحت وتطوير هذا الفن، بحيث تصبح للفنان مكانة تُشابه الفنان في أوروبا، لأن الفنان رأس الصناعة في العالم، فالرسام يرسم، والنحات يُجسدها لتصبح واقعاً، وأن أنظم معرضاً دائماً لاحتضن فيه الأجيال وأعلمها الفن والإبداع والعمل اليدوي والرسم والنحت معاً، وهذا الأمر يحتاج إلى دعم كبير، نأمل أن نجده قريباً».

 

الفنان سعيد ابو هواش يتحدث للزميلة ثريا حسن زعيتر

الفنان سعيد ابو هواش يتحدث للزميلة ثريا حسن زعيتر

 

 

 

السفينة الفنيقية رمز تذكاري لمدينة صور

السفينة الفنيقية رمز تذكاري لمدينة صور

 

 

لوحة عائدون

لوحة عائدون

 

تحفة تمثل الامومة

تحفة تمثل الامومة

 

العدوان على غزة تحفة مقاومة

العدوان على غزة تحفة مقاومة

Script executed in 0.20005297660828