أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

وزير خارجية اسبانيا خوسيه مانويل تفقد كتيبة بلاده في مرجعيون

الأربعاء 24 نيسان , 2013 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,928 زائر

وزير خارجية اسبانيا خوسيه مانويل تفقد كتيبة بلاده في مرجعيون

فقد وصل  غارسيا مارغاييو الى قاعدة "ميغيل دو ثيرقنتس" في سهل ابل السقي ـ قضاء مرجعيون، ترافقه سفيرة اسبانيا في لبنان ميلا غروس هيرناندو، ووفد مؤلف من الأمين العام للمنظمة الدولية للتعاون والتنمية غونزالو روبلس، مدير الوكالة الإسبانية للمنظمة الدولية للتعاون والتنمية خوان لوبيز دوريغا، فضلاً عن عدد من المدراء العامين في وزارة الخارجية ومنظمة التعاون الدولية وصحافيين من مختلف وسائل الإعلام الإسبانية ، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل الجنود الإسبان في محيط القاعدة العسكرية قرب مرجعيون، حيث كان في استقباله والوفد المرافق في مهبط المروحيات بعدما أقلته طوافة دولية من مطار بيروت الدولي مروراً بمقر القيادة العامة لـ"اليونيفيل" في الناقورة، قائد قوات "يونيفيل" في القطاع الشرقي  البريغادير جنرال تيودورو الونزو بانيوس، وكبار ضباط الكتيبة الإسبانية.من ثم إستعرض الوزير غارسيا، يحيط به على المنصة، الجنرال بانيوس، والسفيرة هيرناندو، ثلة من حرس الشرف في الكتيبة الإسبانية أدت له التحية العسكرية، على وقع الموسيقى. ثم وضع إكليلاً من الزهر على نصبِ الجندي المجهول في باحة القاعدة الإسبانية دونكيشوتي ، عن أرواح الشهداء الذين سقطوا في سبيل إسبانيا ومهمات حفظ السلام في العالم. بعد ذلك، عقد لقاء مغلقا مع الجنرال الونزو تمَ فيه شرحُ المَهمات التي تضطلعُ بها الكتيبة الإسبانية.

وبعد ذلك، كان لقاء دردشة مع الصحافيين وقال ردا على سؤال انسحاب كتيبة بلاده من اليونيفيل:" حيث نفى  بشدة انسحاب كتيبة بلاده من اليونيفيل مع نهاية العام الجاري او مطلع السنة القادمة، وقال:" لقد سمعت من قائد القطاع الشرقي الجنرال بانيوس، ان كتيبة جديدة سوف تحل محل الحالية في آيار المقبل، نحن هنا لنبقى، وإذا كان هناك اي شيء من هذا القبيل، سنناقش الامر مع الامم المتحدة، لكن كما قلت سوف تستمر اسبانيا بعملها ضمن قوات حفظ السلام الدولية في جنوب لبنان تنفيذا للقرار 1701".

وردا على سؤال حول الوضع في المنطقة وتأثير ما يجري في سوريا على لبنان؟ قال:" ان المنطقة تغلي والوضع فيها معقّد جداً، وعلى المجتمع الدولي محاولة حل هذه المشكلة، نحن معنيون بالوضع في لبنان ونعلم الصعوبات التي يواجهها في استقبال اللاجئين السوريين وسنحاول المساعدة  قدر المستطاع".

Script executed in 0.17501592636108