أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالصور.. طائر البوم يغزو مدينة صور

الجمعة 03 أيار , 2013 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 23,818 زائر

بالصور.. طائر البوم يغزو مدينة صور
 تفاجأ الاطباء والعاملين في المستشفى بظاهرة طائر "البوم الذهبي" النادر في الحدايقة العامة لاول مرة ,حيث تم التقاط عددا من هذا السرب وهو مؤلف من اربعة ازواج من البوم الذهبي النادر, فيما كتب لاعداد منها الافلات بنجاح من قبضة عامل الحديقة. وقد أعاز بعض خبراء عالم الحيوان والمهتمين بيئيا ,انه ربما تغيير المناخ لعب دورا بوجود هذه الظواهر, حيث ان تغيير العوامل الطبيعية وتبديل الاجواء المناخية في منطقة الساحل الشرقي للبحر الابيض للمتوسط بسرعة, لا سيما على الساحل اللبناني للمتوسط , والتي كانت خاصة شهدناها في شهر نيسان من تغييرات سريعة في الاجواء المناخية من بارد الى حار, نجم عنها ظهور هذه الظواهر للحيوانات البحرية والبرية في هذه المنطقة والتي كان اخرها ظاهرة الفقمة او ما يسمى ب "أسد البحر"على شواطئ صور.
ويشرح االخبراء ان ظهور هذه الحيوانات هي نتيجة التغيير السريع في الاجواء المناخية,والتغيير السريع في درجات الحراراة من ادنى الى اعلى, وهي ظاهرة لم نعتاد عليها في منطقتنا بهذه السرعة وسببها تقلبات الطقس, الذي نتج عنه ظهور عدة ظواهر بيئية وحيوانية ان كانت في البحر او في البر لم نشاهدها من قبل.
ويعتقد البعض ان هذه الظاهرة , اما فأل خير او وفأل شؤوم , فيما في اوروبا يتفألون بوجودها, اما في بلادنا يعتبرونها فأل شؤم, وتتميز هذه البومة بحاسة بصر قوية ليلا، وتلقب ب"منظف البيئة" و"صديقة الفلاح" لأنها تتغذى على الفئران والحشرات.
اشارة الى ان هذه الازواج من البوم الذهبية ستسلم لمحمية صور للاحتفاظ به والحفاظ عليها كونها شكلها الذهبي نادر لم نشاهد مثله ابدا في بلادنا.



5


3


2

1

55

Script executed in 0.19083595275879