أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

صور احيت تراث الشاعر عبد المحسن الصوري‏

الثلاثاء 28 كانون الثاني , 2014 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 5,196 زائر

صور احيت تراث الشاعر عبد المحسن الصوري‏

حضر الاحتفال النائب علي خريس، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور حسن دبوق، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله ممثلا بالشيخ ربيع قبيسي، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال ممثلا بالشيخ حسن موسى، الاب وليم نخلة، امين سر مجلس علماء فلسطين الشيخ هشام عبد الرازق، وعدد من علماء الدين وممثلون عن الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية وعن الجمعيات الثقافية والاجتماعية، قائد الكتيبة الايطالية العاملة في اليونيفل الكولونيل كاروزو، قائد الكتيبة الماليزية الكولونيل زكي، وفد من الكتيبة الفرنسية بالاضافة الى حشد كبير من المهتمين والمدعوين.

بعد النشيد الوطني ونشيد "مجموعة يا صور"، قدمت للحفل مسؤولة الثقافة والتربية في "مجموعة يا صور" فتون نعمة التي تحدثت عن اهمية الحدث والانجاز واشادت بالكاتب نزال.

بعد ذلك كان عرض وثائقي من انتاج "مجموعة يا صور" بعنوان "عظماء كانوا هنا" تحدث عن ابرز الشخصيات الصورية التي تركت بصمات في تاريخ الحضارة البشرية.

ثم تحدث رئيس "مجموعة يا صور" هيثم شعبان الذي دعا الى "تعاون الجميع للنهوض بمدينة صور من وضعها الحالي، لأن المدينة تستحق حاضرا مشرقا كماضيها المجيد"، واشاد بنزال ومجهوده الكبير، شاكرا "كل المساهمين في انجاح هذا الحدث الكبير.

ثم كانت كلمة لراعي الاحتفال علي زبد شدد فيها على اهمية "هذا العمل الفكري والثقافي والادبي من خلال احياء تراث الشاعر العظيم الصوري"، وشكر نزال على مجهوده، واشاد ب"مجموعة يا صور"، مؤكدا "اهمية السعي الدائم لخلق مجتمع واع ومثقف".

ثم ألقى عضو مجلس بلدية صور الشاعر جورج غنيمة كلمة بلدية صور فاعتبر ان "الحدث اليوم بإحياء تراث وذكر الشاعر العظيم عبد المحسن الصوري هو عمل جبار نظرا لما يشكله هذا الشاعر من قيمة ادبية ضخمة في الشعر العربي"، مشيدا بعمل الكاتب نزال وعمل "مجموعة يا صور".

بعد ذلك تحدث الدكتور عبد المجيد زراقط المشرف على البحث، معددا مزايا الصوري الادبية والشعرية، مبينا اهميته، مستنكرا ما لحق به من ظلم عبر التاريخ وداعيا بلدية صور الى اطلاق اسم الصوري على احد شوارعها او ساحاتها.

ختام الكلمات كانت للمؤلف نزال، متحدثا عن الشاعر عبد المحسن الصوري وصفاته العديدة ومميزاته الكبيرة، كما تحدث عن الديوان الذي ضبطه وعلق عليه وعن بحثه في خصائص شعر الصوري، وشكر مجموعة يا صور وزبد على رعاية العمل.

ثم قدمت مجموعة يا صور دروعا تكريمية لكل من زبد ونزال والملحن علي عبد الرسول الذي لحن نشيد مجموعة يا صور، بدوره قدم نزال النسخة الاولى من كتابه لراعي الحفل ووقع كتابه واقيم كوكتيل بالمناسبة. 

Script executed in 0.19018697738647