أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الجنوبيون يزرعون شتول التبغ .. اللقمة المرة باتت اكثر مرارة ..........Videos - Pictures

الجمعة 28 آذار , 2014 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 13,057 زائر

الجنوبيون يزرعون شتول التبغ .. اللقمة المرة باتت اكثر مرارة ..........Videos - Pictures

مع طلت شهر نيسان، تتكاتف العائلة الواحدة وتشحن العزائم معلنة انطلاقة قصة من حياة تتجدد مع كل عام، فتتشابك الايادي صغاراً و كبارً  لتصافح وتتلمس أخاديد الأرض المتماوجة، وتعود الاكف التي ما كلت من التعب يوماً لتحمل المنطاع بيد وشتلة التبغ في في يد اخرى.

مع اواسط شهر آّذار باشر مزارعو التبغ في الجنوب اللبناني بزراعة موسم هذا العام، فبدأوا بغرس شتلات التبغ في حقولهم المحروثة على امتداد الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة من عيتا الشعب و يارون ومارون الراس مروراً بعيترون و بليدا الى ميس الجبل.. ولايكاد المشهد يختلف من بلدة الى اخرى، ففي كل حقل تتواجد اسرة جنوبية من صغيرها الى كبيرها تنكب معظمها على زراعة الدخان.

الخامسة فجراً هو موعد توجه الحاج محمد مراد من عيترون وعائلته الى الحقل الواقع في منطقة الكيلو تسعة الحدودية، ليبدآ جنباً الى جنب مع ابنه الاصغر بغرس اولى الشتلات من دون التفاته او حديث قد يدور، وبعد ان تشتد حرارة الشمس عند الساعة التاسعة صباحاً تعود العائلة الى المنزل للراحة الى حين وقت العصر حيث هناك موعد آخر " اذا كانت الدنيا برود " على حد تعبيره.

تروي احدى الجنوبيات لموقعنا عن مرحلة من مراحل زراعة التبغ التي تبدأ بزراعة البذور في مشاتل خاصة خلال شهر شباط، حيث تروى، وترش بالأدوية والمبيدات الزراعية حتى تصبح شتلات صالحة للزراعة في الحقول منتصف فصل الربيع. و تضيف "اثناء البدء بزراعة الدخان يضطر بعض الناس الى ان يغلقوا مصالحهم للتوجه الى الحقل لمساعدة العائلة في الزرع لأنهم يجدون الفائدة كونها مصدر للرزق ولو بأقل ما كانت عليه سابقاً على الرغم من انها أكثر الزراعات صعوبة ويوجد فيها المشقة والمعاناة" وتختم بالقول ان "زراعة الدخان ليست سهلة ولكنها تقضي الحاجة بتسديد اقساط المدارس والكهرباء".

الشكوى، هي كلّ ما يمكنك سماعه من مزارعي التبغ. وهم الذين يعانون هذا العام من شح في المياه ما قد يؤدي الى تدني الانتاج، بالاضافة الى تغيّر المناخ بين عام وآخر، الذي يجعل من زراعة التبغ أشبه بمغامرة قد تؤدي الى خسارة  وعدم تحقيق أي فائدة مالية من وراء الزراعة التي أجهدت عائلات المزارعين طيلة عام كامل.

يؤكد المزارع ايلي طنوس (رميش) هذا الأمر، فيقول إن" بلدات بكاملها سوف تضرر هذا العام، مثل عيترون ورميش وعيتا الشعب وبليدا، و ميس الجبل، التي يعتمد اغلب المقيمين فيها بنحو رئيسي على زراعة التبغ، وسينعكس ذلك على الحركة الاقتصادية في المنطقة اذا ما تضرر الموسم هذا العام.

للسالك على الطرقات الجنوبية المحاذية للحدود حتماً سيغريه التحديق في مشهد العائلات الكادحة وهي منشرة في مساحات الاراضي، في مشهد لايعبر الا عن استمرار للحياة رغم كل المصاعب التي تواجها هذه العائلات الساعية وراء الرزق الآتي من شتلة التبغ المغمسة بعرق الجبين.

فيما يلي تقرير تلفزيوني ولقطات مصورة من مناطق متعددة عن زراعة التبغ لهذ الموسم بالاضافة الى مقابلة مع رئيس التعاونية الزراعية في ميس الجبل الحاج عباس زهر الدين :

حسن بيضون - محمد زهر الدين - بنت جبيل.اورغ 
-

Script executed in 0.20267915725708