أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالصور / «ابو سعد» المهاجر يرتاح في الجنوب ويمشط الحقول .. و «يجلب الاولاد»

الإثنين 05 أيار , 2014 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 36,070 زائر

بالصور / «ابو سعد» المهاجر يرتاح في الجنوب ويمشط الحقول .. و «يجلب الاولاد»

وتتخذ هذه الطيور المهاجرة من موطنها الاصلي "في هنغاريا" من التلال والاودية محطة للاستراحة قبل ان تتابع رحلتها الصيفية وتمر فوق لبنان على شاكلة أسراب.

في العادة كان البجع يستريح ويعشش في دول المنطقة وبينها لبنان. أما الآن فهو يعشش في وتركيا وبعض مناطق العراق.. ويستثني سوريا"غير الآمنة" وكذلك لبنان بسبب تزايد نشاط الصيادين، علماً أن المزارعين في أوروبا يتسابقون في بناء الأعشاش الاصطناعية لاستقطابه، لأنه يقوم بدور "منظف الأرض" من القوارض التي تضر بالمزروعات والافاعي السامة...

يشار ان أعداداً كبيرة من طائر اللقلق توقفت عن الهجرة وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الكون، ما لوحظ ان اعدادها قد تقلصت مقارنة بالسنوات الماضية.

تعتمد اللقالق البيضاء ككل اللقالق بحرارية الهواء الساخن للطيران لمسافات طويلة، مع ميزة أيضا أنها تتخذ من الصحراء الكبرى طريقا لها وللوصول دون قصد البحر الأبيض المتوسط البارد تتخذ طريقين مختصرين وذلك إما الشرق بالمرور بشبه الجزيرة العربية وقبلها مضيق البوسفور واجتياز بلاد الشام (سوريا ولبنان وفلسطين) ومن ثم الالتفاف نحو الصحراء الكبرى بإتباع مجرى نهر النيل. بينما تتجه من الغرب عن طريق جبل طارق وفي كلتا الحالتين، يمكن للقالق الحصول على مساعدة من الحرارة للرحلة كلها تقريبا، وبالتالي توفير الطاقة.

اللقلق الأبيض يولد في المناطق الزراعية المفتوحة ومع إمكانية حصول ذلك في المناطق الرطبة والمستنقعات، تبني أعشاشها فوق الاشجار وعلى المباني والسطوح، ويمكن إيجادها في كل مكان في أوروبا فوق الكنائس والبيوت. وهو يتغذى على الأسماك والضفادع والحشرات ولكنه أيضا يأكل الزواحف الصغيرة، والقوارض والطيور الصغيرة.

يعتبر اللقلق الأبيض طبقا للأساطير، هو المسؤول عن جلب الأولاد للأباء والأمهات الجدد، هذه القصة ربما جاءت بسبب عادة ما تعشش على المباني في المناطق الحضرية.بحيث يتم النظر إليها في كثير من الأحيان حول سكن الإنسان.

اللقلق الأبيض هو الطائر الوطني للتوانيا وهي مشهورة على نطاق واسع في بولندا بحيث كانت هي التميمة الرسمية لمعرض إكسبو 2000 في هانوفر.

وتعتبر اللقالق البيضاء رسول الربيع في أوكرانيا لأنها من الطيور التي تعود بحلول الربيع بل هو أيضا رمز لمدينة لاهاي بهولندا.

فيما يلي سرب من اللقطات المصورة لهذه الطيور اخذت من اماكن متعددة من الجنوب اللبناني و منطقة بنت جبيل.

عدسة / حسن بيضون

حسن زريق 

Script executed in 0.19515895843506