أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

سفير رومانيا جال في النبطية: لتعزيز التنسيق والتعاون لما فيه مصلحة بلدينا

الجمعة 27 حزيران , 2014 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,347 زائر

سفير رومانيا جال في النبطية: لتعزيز التنسيق والتعاون لما فيه مصلحة بلدينا

وكانت المحطة الاولى في مقر بلدية النبطية حيث كان أعد لهم استقبال تقدمه رئيس البلدية الدكتور احمد كحيل واعضاء البلدية وفاعليات ووفد من متخرجي الجامعات الرومانية في لبنان .

وعقد لقاء جرى خلاله عرض للعلاقات اللبنانية – الرومانية وأبدى السفير ميركاي" سعادته لزيارته ولاول مرة الجنوب اللبناني، وحضوه الى هذه المدينة الجميلة، متحدثا عن العدد الكبير من متخرجي الجامعات الرومانية في لبنان وامكانية تعزيز التنسيق والتعاون معهم لما فيه مصلحة البلدين، املا ان يتم تعليم اللغة الرومانية في المدراس في المنطقة، مبديا التعاون والمساعدة في اي مجال تطلبه بلدية النبطية.

بدوره رحب الدكتور كحيل " بالضيف الروماني" في مدينة النبطية ، املا ان تكون هذا الزيارة عنوان لتعاون أوسع ، نستطيع كبلديات ان نستفيد من بلديات كبيرة وهامة في رومانيا، اضافة الى تبادل للزيارات .

بعد ذلك قدم الدكتور كحيل كتاب وثائقي عن مدينة النبطية للزميل علي مزرعاني.

بعد ذلك زار السفير الروماني مفتي النبطية وامامها الشيخ عبد الحسين صادق بحضور شخصيات وفاعليات . 

و رحب الشيخ صادق بالسفير الروماني  وقال "يسعدنا الترحيب بسعادة السفير الروماني  في أرض الجنوب التي يجمعها مع ارضه و بلده قناعة مشتركة في مقارعة الظلم و القهر, فرومانيا قاومت و اقتصت من حكم "تشاوتشيسكو" الدموي و هنا  قاوم شعب الجنوب اللبناني الاحتلال الاسرائيلي و دحره من ارضه.

وقال: إن ثقافتنا الدينية و تعاليم اسلامنا تدعونا دائما للتواصل و التلاقي بل الانفتاح على الاخر (وجعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا)، لنوصل للاخرين الصورة الحقيقية لاسلامنا و التي تشوهها عصابات الارهاب الاجرامية.

بدوره شكر ميركاي  للشيخ  صادق استضافته و مما قاله: "انا مسرور جدا بلقائكم و ان اكون معكم و كانت لدي الرغبة دائما لان ازور هذه المنطقة من لبنان، نحن و ان تاخرنا بالزيارة لكن لدينا سفراء دائمون بينكم هم تلامذة رومانيا من ابناء الجنوب.

وقال: ان زيارتي تهدف الى التعارف من قرب على اهتمامتكم و تطلعاتكم لننمي علاقتنا اكثر و نسعى لتنفيذ مشاريع و انشطة ثقافية وانمائية هنا"

 بعد ذلك زار السفير الروماني قلعة الشقيف حيث جال في ارجائه واستمع لشرح عن اهميتها التاريخية من ممثل جمعية متخرجي الجامعات الرومانية في لبنان الدكتور محمد بيطار الذي رافقع في الجولة ، وأبدى ميركاي اعجابه بهذا الصرح الاثري والتاريخي الرائع.

سامر وهبي - بنت جبيل.اورغ 

Script executed in 0.20431900024414