أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالفيديو و الصور/ تربية النعام في مجدل سلم الجنوبية.. تجربة فريدة لاقت النجاح في ظل غياب دعم الجهات الرسمية

الأربعاء 12 تشرين الثاني , 2014 07:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 43,587 زائر

بالفيديو و الصور/ تربية النعام في مجدل سلم الجنوبية.. تجربة فريدة لاقت النجاح في ظل غياب دعم الجهات الرسمية

في منطقة الجنوب اللبناني وبالتحديد في بلدة مجدل سلم بقضاء مرجعيون تتواجد مزرعة المواطن الحاج محمد ياسين لتربية النعام التي انشأت منذ العام 1995. تعتبر هذه المزرعة الاولى التي انشأت على صعيد الشرق الاوسط، فمشروع تربية النعام من المشاريع الاقتصادية الواعدة، وان كان نادراً على صعيد لبنان، فانه يتمتع بمنافع مادية وصحية نظراً لندرته و اهمية لحم النعام باعتباره من افضل والذ انواع اللحوم على وجه الارض.

يشرح صاحب المزرعة الحاج محمد ياسين لموقعنا ان طائر النعام يعد من أكبر الطيور على وجه الأرض، ويعيش في بيئة صحراوية لكنه يتكيف مع طبيعة الجنوب اللبناني، لذ، كان من الطبيعي أن يحظى باهتمامه وعنايته، باستثناء غياب اهتمام الجهات الرسمية خصوصا بعد تدمير مزرعته في حرب تموز 2006 وعدم التعويض عليه بعد فقده للعشرات من هذا الطائر. وعدم الاهتمام بتقديم الاعلاف الغذائية لهذا الطير على غرار المزارع الحيوانية الاخرى و خصوصاً ان هذه المزرعة الانتاجية تتوافر فيها العديد من الاشتراطات اللازمة لتربية النعام من ناحية الانشاءات وفسحة المساحة التي تحتاجها هذه الطيور ذات الحساسية العالية.

يشير الحاج محمد ياسين ان لحم النعام يشبه لحم العجول في الطعم والملمس ، لكنه يتميز عنه بانخفاض نسب الدهون والكولسترول وزيادة نسبة البروتين وهو غني بالأُوميغا 3 و6 و9، كما أن طير النعام لا تصيبه الكثير من الأمراض نظراً لما يتمتع به من اقوى جهاز مناعة لمخلوق على وجه الكرة الارضية، بخلاف الأغنام والأبقار ما يجعل لحمه ذا جودة عالية، كما ان النعام يتسطيع انتاج البيض لمدة 40 سنة ويصل امد الحياة عنده ما بين الـ 80 و 100 سنة. 

يؤكد ياسين الذي بات يخبر عن قرب خصائص و مميزات هذا الطائر، ان النعام يترواح وزنه ما بين 120 و 150 كيلو غرام و تبيض حوالي 40 بيضة كل 9 اشهر في العام، و لا يمكن ان يرمى منه شيئاً و يستفاد من لحمد و ريشه و بيضه و زيته ودهنه و عظمه و حتى من جفون عينيه و جلده الذي يعتبر من الجلود الفاخره الذى يعادل فى جودته جلود التماسيح والثعابين  ..

تفاصيل اكثر في هذا التحقيق المصور .

خاص بنت جبيل.اورغ 

Script executed in 0.19521403312683