أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مدرسة شوكين الرسمية : هل يصل الصوت لمن يجب أن يصل إليه، ليبقى هناك "هيبة" لما يسمّى دولة لبنانية( مصور)

الثلاثاء 18 تشرين الثاني , 2014 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 12,464 زائر

مدرسة شوكين الرسمية : هل يصل الصوت لمن يجب أن يصل إليه، ليبقى هناك "هيبة" لما يسمّى دولة لبنانية( مصور)

وعلى مدى اليومين الماضيين انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي واحاديث الناس في منطقة النبطية  بمجريات الاحداث المؤسفة في مدرسة شوكين الرسمية، حتى تساءل البعض ألم تصل الصرخة الى وزير التربية ليتحرك بالحد الادنى وينقذ 500 طالب مهددين بعامهم الدراسي، ومعهم هيئة تعليمية ومصير عام دراسي ، وتسربت بعض الصور تظهر وجود سيارات احداها لبلدية شوكين تقفل الطرق المؤدية للمدرسة ، فيما اشار البعض الى وضع سواتر ترابية لمنع الوصول الى المدرسة وسرعان ما ازيلت ، فما السبب؟؟؟

منذ فترة  قصيرة أحيل مدير مدرسة شوكين الرسمية علي رطيل  الى سن التقاعد، وعلى الاثر أجرت وزارة التربية مباراة لتعيين مدير بديل، وفازت " المربية شعيب " بتفوق على بقية المتقدمين للامتحان وتم تعيينها بقرار من وزير التربية ولكن تسلمها لادارة المدرسة واجهته عدة مشكلات ، وبحسب ما تناولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي  تحدثت عن ان "رئيس بلدية شوكين يقفل مدخل المدرسة الرسمية بالسواتر الترابية ويقفل ابواب المدرسة بالاقغال  مانعا الاساتذة والطﻻب من دخولها لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على ما اسماه بقرار وزير التربية السيء بتعيين مديرة دون اخذ برأيه  وافيد ان اﻻساتذة والطﻻب يتجمعون للتوجه الى المدرسة والدخول اليها  فيما يعمل رئيس البلدية على جمع عدد  من اﻻهالي لمنعهم  ويتخوف من احتكاك بين الطرفين وقد تمت مناشدة وزير التربية ورئيسة المنطقة التربوية في النبطية والقوى اﻻمنية للتدخل السريع" 

وتحدث احد المواقع الالكترونية اللبنانية المعروفة عن رواية لما حصل فقال"

" أنّ إشكالاً كبيرًا وقع في متوسطة شوكين الرسمية، وذلك على خلفية تعيين المربية نسرين شعيب مديرة للمدرسة بعدما حلت في المرتبة الأولى لمباراة التعيين، إثر تقاعد المدير السابق للمدرسة، وهو ما أغضب البعض وأدّى إلى إقفال المدرسة بالقوة منذ يوم أمس ومنع الطلاب من الدخول إليها.

وفي التفاصيل كما كشفها مصدر من داخل بلدة شوكين أنّ "طلاب المدرسة فوجئوا بقيام رئيس البلدية حسين ناصر وبعض الصبية بإغلاق بوابة المدرسة والتهجم على بعض أفراد الهيئة التعليمية أثناء حضورهم إلى المدرسة". وبحسب المصدر، فقد مُنع الطلاب من الدخول إلى المدرسة منذ يوم أمس بالقوة.

وأكد المصدر أنّ الهيئة التعليمية في متوسطة شوكين مؤيدة لتعيين شعيب، كاشفاً أنّ وفدًا منها توجه أمس إلى المنطقة التربوية حيث قابلوا رئيستها نشأت حبحاب وأكدوا دعمهم وتأييدهم لقرار وزير التربية الياس بو صعب بتعيين الشخصية الكفوءة والجديرة والمناسبة بهذا الموقع. واستغرب المصدر كيف تسكت الدولة على مثل هذه الممارسات غير التربوية وعلى هذا التمرّد على قرار صادر عن وزارة التربية، متخوّفًا من انعكاسات سلبية لهذه الحادثة على الوضع العام داخل البلدة، خصوصًا أنّ الأمور قد تخرج عن السيطرة في حال لم يتمّ وضع حدّ لها في أسرع وقتٍ ممكن

 

لكنّ رئيس البلدية حسين ناصر لم ينفي قيامه باقفال ابواب المدرسة و قلّل في حديث الى الموقع ذاته "، من شأن هذه المخاوف، مدافعًا عن اعتراض "أهالي البلدة"، كما قال، على تعيين شعيب مديرة للمدرسة "باعتبار أنها من خارج البلدة في وقتٍ هناك كفاءات داخل البلدة"، متحدّثًا في الوقت عينه عن مشاكل وحساسيات بينها وبين أساتذة المدرسة، متهمًا إياها بأنها تقول "أنها تريد معاقبة أهالي البلدة".

وفيما أشار ناصر إلى أنّ "القرار بالاعتصام وإقفال المدرسة اتخذ من قبل أهالي البلدة"، تحدّث عن قرار بإنهاء هذا الاعتصام حتى لا يأخذه أحد إلى مكان آخر، مشيراً إلى أنه سيتابع الموضوع مع وزير التربية الموجود خارج البلد حالياً. وإذ نفى تلقيه أيّ اتصالات من أحد ورفض إخراج الموضوع عن إطاره، لم ينفِ الاتهامات الموجّهة له بالمشاركة شخصيًا في إقفال المدرسة، قائلاً: "عليّ البقاء على الأرض كي لا تتطور الأمور أكثر". وختم قائلاً: "غدًا ستفتح المدرسة أبوابها والاعتصام كان تعبيراً سلمياً كي نوصل صوتنا إلى المعنيين".

 

هذه الاتهامات دحضتها مديرة المدرسة المعيّنة نسرين شعيب، في حديث ايضا حيث لفتت إلى أنها منذ 13 سنة معلمة في هذه المدرسة حيث تعلم مادة الرياضيات، مشيرة إلى أنّها تقدّمت إلى الإدارة بمنافسة مرشح ثانٍ من النبطية بعد تقاعد المدير السابق، نافية أن يكون أحد من بلدة شوكين قد تقدّم أصلاً لهذا المركز. وكشفت أنّ تعيينها أتى بناءً على المشروع الذي قدّمته للوزارة، حيث نالت إثناء عليه من قبل اللجنة التربوية التي اكدت أنها تميّزت كثيرًا بالمقابلة، وقد نالت المرتبة الأولى على جميع المرشحين للإدارة.

وأكدت شعيب أنّ العلاقة جيدة جداً مع جميع الأساتذة في المدرسة، بدليل أنّ الهيئة التعليمية أكدت دعمها لها، ما ينفي كلام رئيس البلدية عن مشاكل، مشيرة إلى أنّ عددًا من المعلمات تلقين تهديداتٍ، مشدّدة على أنّ سبب ما يحصل هو تسييس الموضوع، موضحة أنها تريثت أصلاً في التقدم للإدارة بسبب ما يُحكى عن محسوبيات على حساب الكفاءة.

واستغربت شعيب بشدّة ما وصفته بـ"تحريض" رئيس البلدية ضدّها، مشيرة إلى أنّ كلّ من يطلقون الشائعات ضدّها لا يعرفونها، معربة عن ثقتها بأنّ رئيس البلدية كان ليغيّر موقفه لو اطلع على مشروعها، كاشفة أنها حاولت أن تقابله أكثر من مرّة لكنه رفض. وفيما أكدت أنّ لا مانع لديها لتوضيح مشروعها لرئيس البلدية من جديد، ختمت قائلة أنها باقية في منزلها ولن تنزل في ظلّ التهديدات التي تعرّضت إليها.

هي واقعة جديدة تُضاف إلى سلسلة "العجائب اللبنانية". هكذا، يمكن لمن يشاء أنّ يعطّل "سلميًا"، كما يقول، أعمال مدرسةٍ كاملةٍ فقط لأنّ المديرة المعيّنة "ليست على خاطره"، في وقتٍ يفترض أنّ هناك أصولاً وقوانين يفترض اتباعها، على أمل أن يصل الصوت لمن يجب أن يصل إليه، ليبقى هناك "هيبة" لما يسمّى دولة لبنانية!


سامر وهبي - بنت جبيل.اورغ 

Script executed in 0.1660840511322