أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ورشة عمل في صور بعنوان "دور المرأة في المجتمع المحلي وتعزيز السلم الأهلي"

الثلاثاء 18 تشرين الثاني , 2014 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 6,184 زائر

ورشة عمل في صور بعنوان  "دور المرأة في المجتمع المحلي وتعزيز السلم الأهلي"

 نظمت السيدة شاهيناز قهوجي (إستشارية الإتيكيت) لهذه الغاية بالتعاون مع بلدية صور ورشة تدريبية استمرات يومين 14/15 تشرين الثاني 2014، بعنوان "دور المرأة في المجتمع المحلي وتعزيز السلم الأهلي" عُقدت في مدينة صور في قصر المملوك بمشاركة حوالي 45 من السيدات الناشطين في العمل المدني والمحلي وبحضور نائب رئيس بلدية صور الأستاذ صلاح صبراوي والمطران يوحنا حداد والإعلامي محمد درويش.

بدأ الدورة بكلمة للسيدة قهوجي:" إن تواجدنا هنا اليوم وفي هذا المكان بالذات هو بحد ذاته نجاح، أما النجاح الذي نصبو إليه من بعد هذا  اللقاء فهو الوصول إلى التغيير إلى تغيير ولو بسيط في نظرة كل منا إلى حقوقها لأن الحقوق تؤخذ ولا تعطى. 

أما ما أنا متأكدة منه أننا في نهاية هذه الورشة، رؤيتنا للمشهد ستتغير وسنخرج بإرادة جديدة لأني حين شاركت في الورشة الأم لهذه الورشة كنت قد شاركت بدافع الاستكشاف وحب الاستطلاع وقد تم إختيار مبادرتي من اللجنة الموقرة و هذا إذا دلً فهو يدل على مدى فاعلية هذه الورش في التغيير. إنطلاقًا من هنا فإن هدف هذه الورشة هو السير بها إلى ورشات عمل مشابهة أو مطابقة من حيث الفكرة والمضمون قد تقمن بها في جمعياتكن بعد الان وباستمرار تهدف إلى تبادل المهارات وتبادل الخبرات بين العضوات مما يؤدي إلى خلق فئة مستفيدة وفئة معطاء على الامد البعيد."

وتابعت أن الهدف الاول من الورشة كان إستقطاب وجوه جديدة إلى العمل المدني ودعوة أشخاص يملكون خبرات وطاقات لم نراهم من قبل في جمعيات صور.   

بدورها الأستاذة فاطمة عز الدين رحبت بالحضور وتحدثت عن البرنامج وأهدافه في تأمين الطريق للمرأة لبلوغ التوازن والإنسجام الاجتماعيين، حيث أن للمرأة دور مهم في ترسيخ السلم الأهلي خاصة أن المرأة هي المحرك الأساس لنمو المجتمع والنهوض به. وبما أننا كنساء جزء من هذا العالم يحق لنا أن نغير ونشارك من خلال مبادراتنا ومشاركتنا ووعينا لدورنا في نشر ثقافة التعايش والسلم الأهلي والتسامح. كما شكرت الأستاذ صلاح صبراوي وبلدية صور على دعمهم للبرنامج منذ انطلاق العمل به في صور، وتمنت أن تكون الورشة مناسبة لتشارك الأفكار والتجارب والإستفادة من خبرات المشاركات.

ثم تحدث الأستاذ صلاح صبراوي عن أهمية هذا البرنامج في مدينة صور وعن دعم البلدية لهذه الأنشطة و نوه بنشاط الورشة وبالوجوه والطاقات الجديدة التي شاركت فيها وإعتبرها رأسمال بشري  يجب أن نستغله في بناء الإنسان في مدينة صور.

وبدوره المطران حداد تحث عن هذا النسيج الذي جمعته هذه الورشة حيث إستطاعت أن تجمع السيدات من كل الأعمار والأذواق والأراء على طاولة واحدة في جو وطني جامع.

وقد حاضر في الورشة السيدات:

سحر خليل (دور الإعلام في السلم الأهلي)، ريما الصفدي (العيش المشترك في صور)، فاطمة عزالدين (لغة الجسد ومهارات التواصل)، أميمة خضرا (التربية الديمقراطية و أثرها على السلم الاهلي) ماجدة بواب (المرأة و القيادة في المجتمع)، إكرام الراعي (اهمية التواصل في حياتنا الإجتماعية) لين خالد (دور المرأة في السلم الأهلي) شاهيناز قهوجي (بروتوكول المحافل والجمعيات).

مع الإشارة، إلى أن السيدات والآنسات اللواتي شاركن في الورشة هنّ: رنا غدار، وفاء أبو خليل، عبير حمود، غنوة قرنبش ، ملك عواضة، أليسار طحان، أمل حب الله، حوراء سكيكي، رانيا عمار، مريم سقلاوي، عبير عواضة، مريم يوسف، عُلى يحي، نجاة سقلاوي ، رانيا شاكر، سوزان شعيتو، زينة الشعار، دعاء شعبان، آية طحان ، فاتن زيات ، ريمة محفوظ، روجين الجمل، صالحة موسى، ماجدة فواز، رولا عجمي، علياء مديحلي، صونيا زيات، عالية هاشم ،شادية هسيِ، منال زعتر، إكرام الراعي، أميرة أحمد أمين، خديجة حكيم، فاطمة أحمد أمين، راوية الجمل، زهرة شعيتلي، عنوان أبو خليل، منى أبو صالح، دانيا الرفاعي، منى شاكر، جان دارك خيرالله ، صونيا الجمال، بدور الفحل، بهاء الفحل، زينب شرف الدين، وفاء شعبان، مها طالب وزني. 

في ختام الورشة وزعت هدية تذكارية للمشاركات وشكرت السيدة شاهيناز قهوجي بلدية صور ووسائل الإعلام والجمعيات المتعاونة وتمنت أن تحقق الورشة هدفها وهو زرع روح التعاون في المدينة تحت مظلة السلم الأهلي دائمًا. 


Script executed in 0.21294498443604