أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

احياء ذكرى رحيل الشهيد الدكتور حكمت الامين في كفررمان

الثلاثاء 13 كانون الثاني , 2015 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,918 زائر

احياء ذكرى رحيل الشهيد الدكتور حكمت الامين في كفررمان

 

النائب عبد اللطيف الزين، ممثل المسؤول التنظيمي لحركة أمل في الجنوب النائب هاني قبيسي الدكتور خالد طفيلي، عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي الدكتور علي الحج علي، مسؤول منطقية الحزب الشيوعي في النبطية المهندس حاتم غبريس، ، المهندس وسام قانصو ممثلا الحزب السوري القومي الاجتماعي،وشخصيات وفاعليات واطباء .

بعد النشيد الوطني اللبناني افتتاحا ،  ثم عرض فيلم وثائقي عن الشهيد حكمت الأمين، ثم ألقى رئيس نادي التحرر يوسف سلامة كلمة قال فيها: خمسة وعشرون عاما مضت على  استشهادك يا طبيب الفقراء والعمال والفلاحين، والذي قضى طفولته في بلدته التي احبها كفررمان، وانتسب الى الحزب الشيوعي في العام 1964 وتخرج طبيبا في العام 1973 من ارقى الجامعات الغربية في اختصاص القلب والشرايين، ومع ذلك ادار حكمت الجنوبي ضهره لكل الاغراءات لصالح خدمة مجتمعه بعلمه ومهنته الطبية وجعل عيادته مقصدا لكل مريض بغض النظر عن قدرات المريض بتحمل تكاليف العلاج".

وقال: احبه الجميع طبيبا متنقلا من مستوصف لاخر في منطقة الشريط الحدودي ملبيا نداء  الواجب الانساني رافعا شعار معا من اجل الانسان ، ولقد كان حكمت الامين  طبيب يبلسم الجراح، يخفف الالام، يعطي مرضاه الامل، عهدا منا سنكمل الحكاية حتى تفك المواقد اسرار النار ونتوهج حرارتها على  المياه".

ثم كانت كلمة  لامام بلدة الدوير العلامة السيد كاظم علي ابراهيم كانت بمثابة شهادة حق" لفارس الانسانية الذي شعر الفقراء  والمحرومون والمستضعفون انهم فقدوا سندا وثيقا كانوا يتكئون عليه في الملمات وفي الايام الصعبة".

وتطرق ابراهيم الى " حياة ابو الفقراء الدكتور الامين  الذي يحتاج الوطن اليه في هذه الظروف الصعبة، وانا لم اسمعه يوما وقد كانت تربطني به علاقة صداقة مميزة ، يحاول التسويق لافكاره وعقيدته من خلال عمله في الحقل الطبي الانساني، لم يستثمر يوما هذه العلاقة بمرضاه وبمن يقدم لهم خدماته من اجل اقناعهم بنهجه الفكري او السياسي، كان يفيض بهذه الاعمال بكل اندفاعة وعفوية  يجعلك تقتنع انه لا يمكنه العيش دون عمل انساني".

وتساءل السيد  ابراهيم ماهي المعايير التي على اساسها نقيم فردا من الناس؟ وبمعنى أخر ما هو الدور الموكل لهذا الانسان في هذه الحياة؟ اكثرهم يستهويهم تكديس الاموال فيبني قصرا او يمتلك مزارع ومصانع وعقارات، وقلة قليلة ترى الخدمات الانسانية تملا نفسه بالرضا، والاجابة عن هذا السؤال تعطينا وقائع التاريخ الانساني ،فلا يخلد الانسان الا ذكراه الطيبة، لا اصداء الدعاية المزيفة وها هو الدكتور حكمت خلدته انسانيته واعماله".

وتحدثرئيس دير مار أنطونيوس في النبطية الفوقا الأب فرنسيس عساف عن إنسانية الدكتور حكمت الامين، عن نهجه في الحياة ، وقال " نتوقف عند إنسانيته بالتجرد رغم علمه ومعرفته، إستغل موهبته بتجسيدها محبة في خدمة الإنسان، بصرف النظر عن هويته فأصبح رسالة ونهج".

وأضاف:" لقد فهم الأمين معنى الإنسانية، ناضل لأجل حرية المواطن والوطن، رهد بالمال والسلطة، لأن همه كان إيصال قناعته ، دافع عن الفقراء، عن المريض والإنسان، فالمحبة تجسدته عنده بالعطاء والمسامحة".

وكانت كلمة للدكتور محمد حنينو تحدث في مستهلها عن "  وقائع رحلة الدكتور حكمت الى دولة الكويت في العام 1981 من اجل تاسيس النجدة الشعبية اللبنانية  ورأى " اننا في ذكراه ومن على منبر المؤسسة التي أحبها ننبئك أخبار خشيتنا وقلقنا على المصير، لقد إجتاح التكفيريون الجدد اجزاءَ من أرضنا الطاهرة وأدخلوا الأمة في صراعات دموية طاحنة استجابة لمشروع "الفوضى الخلاقة" الذي سوف يحمي مصالح التحالف الصهيو-اميركي وأعوانه" ، وختم قائلا " الأمل معقود على صمود الشعب والجيش والمقاومة، لتخليص البلاد وإنقاذ العباد من شرَ هذا الفيروس الإرهابي الإجرامي التدميري".

من جهتها طالبت الدكتورة زينب مقلد في كلمة القتها " بأن "يتم تخصيص منحة سنوية أو جائزة سنوية لطالب متفوق بإسم الدكتور حكمت الأمين منحة في الطب تحديدا كي يبقى إسم هذا الرجل خالدا ومحفزا للعطاء لنا وللأجيال القادمة" داعية جمعية النجدة الشعبية "أن تنظر الى وضع عائلة الشهيد المادية التي رحلت بعيدا ولم نعد نعرف عنها شيئا، وأن تنفض النجدة عنها ثوب الكسل فتنشط جمع الاشتراكات".

وقالت: الإنسان المعاصر يؤمن بالتعددية فهي السبيل الى المجتمعات الراقية، حتى لو كانت حركة امل وحزب الله مسيطرين حاليا فهما بالنتيجة أحزابا طائفيا، لذا يجب تنشيط الأحزاب التعددية بمختلف مستوياتها، لأن" الرأي يجب أن يقابله الرأي الاخر وإلا عمّت الديكتاتورية والإستبداد وإنعدمت المشاركة الحقيقية".

ثم كانت كلمة نائب رئيس المجلس البلدي عبد الأمير شكرون  قال فيها " نقف على منبرك وعلى أرض بلدتك كفررمان التي أنت من طيفها ومن صلصالها وترابها ومياه عيونها لا لأرثيك فأنت الشهيد الحي وأنت من عشاق الشهادة متى كانت طريقا للحياة".

وقال:" لم يتوان الدكتور حكمت عن تقديم نفسه قربا ، ولم يتوان ولو لمرة عن التمسك بمبادئه وعقيدته والتصدي للمعتدين والعملاء الذين إغتالوا فيك الجسد ظنا  منهم انك إنتهيت، لم يدركوا أن لحكمت فكرا مثيرا ترسخ بإستشهداه، فكرا لا تطاله صغار النفوس بل تواكبه كبار العقول، لذا إرتقيت دونهم أدراج العلم والمعرفة والقوة".

وقال" نكرمك لأن ذكراك تعبث فينا الأمل، لأنك من قادة الزمن وعنوان الوطن، لأنك صنعت قارب النجاة ليعبروا رفاقك عباب الحياة بمجاذيف تكسّر أمواج العبودية الى ساح الحياة". 

سامر وهبي - بنت جبيل.اورغ 

Script executed in 0.18455982208252