أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

«البيِّنات» مؤسسة تربوية جديدة واعدة بأقساط معقولة في ديربورن الامريكية

الجمعة 13 شباط , 2015 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,280 زائر

«البيِّنات» مؤسسة تربوية جديدة واعدة بأقساط معقولة في ديربورن الامريكية

مبنى الأكاديمية المؤلف من طابقين اثنين، تبلغ مساحته ٧٥٠٠٠ قدم مربع، ويقع بجوار نادي بنت جبيل الثقافـي، وقد تم إنشاء ٢٤ من الفصول المجهزة بأحدث ما ابتدعته التكنولوجيا التي من شأنها المساعدة على تعزيز التعليم فـي الأكاديمية.

أحد مؤسسي الأكاديمية، فؤاد بيضون قال لـ «صدى الوطن» «إن الأكاديمية لم تطلب الحصول على أي قروض مصرفـية واعتمدت على نفسها من خلال التبرعات من أفراد الجالية، وقد تم بالفعل دفع ثمن الملكية بالكامل، مما يعني أن الاقساط المدرسية ستكون أرخص بحكم انتفاء مثل هذه التكاليف».

وأضاف بيضون «دفع الثمن الكامل أفضل لأطفالنا لتلقي تعليم عالي الجودة بأقل قدر من الكلفة، قد تكون التكلفة أرخص، إلا أن التوقعات حول مكانة هذه المدرسة عالية، ونحن نؤكد على سير عمل المدرسة من الناحية الأكاديمية والأخلاقية».

ومن المتوقع أن يبلغ سعر القسط دون ٥٠٠٠ دولار بهدف جذب من ٦٠٠ الى ٧٠٠  طالب من ديربورن والمدن المجاورة لها عندما تبدأ عامها الدراسي الكامل فـي الأول من شهر أيلول (سبتمبر) القادم. ويأمل بيضون قبل بدء العام الدراسي، أن يجهز بالفعل مركزاً حافلاً بالبرامج والأنشطة الدائرية الإضافـية للأطفال. ويهدف المرفق التربوي إلى لتوظيف نحو ٥٠ كادراً تعليمياً مجازاً وموظفاً معتمداً للمساعدة فـي أداء المهمات اليومية للمدرسة.

«نحن نعمل على ايجاد هيئة تدريس تكون أكثر تأهيلا من أجل خلق بيئة تعليمية ذات اهتمام فردي خاص لأطفالنا». أكد بيضون وأردف «وسوف يشمل التعليم منهجاً علمياً للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والمرحلة الثانوية التي من شأنها زرع التعليم الأكاديمي والقيم الأخلاقية فـي حياة التلاميذ اليومية».

 أكاديمية «البينات» حازت أيضاً على موافقة من المرجعية بجمع الخمس بسهميه «الإمام» و«السادة»  وذلك للمساعدة فـي سد نفقات الأكاديمية وتخفـيض أقساط التلامذة المنتسبين.

وشدد بيضون على أن المؤسسة هي كيان غير ربحي حسب تصنيف مصلحة الضرائب الفدرالية رقم «٥٠١ سي ٣» المعفـية من الضرائب. والنشاط الخيري سيشكل جزءاً كبيراً من عمل المؤسسة، مثل تقديم المساعدة للأيتام بشكل روتيني.

إضافة الى تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي، سوف  يتعلم الطلاب عبر مناهج تقليدية تشمل الدورات الإعدادية للجامعات والكليات مع الدروس والأنشطة الرياضية الإضافـية.

وأوضح  بيضون ان الأكاديمية تسعى لتقديم منهج تعليمي للحصول على البكالوريا الدولية (IB).

وسوف تتعاون الأكاديمية مع مجلس ديربورن التربوي وإدارة المدارس العامة والكليات المحلية للحصول على فرص لتلقي طلاب أكاديمية «البينات» دروساً تحتسب لهم فـي الكليات المحلية. وسوف يحصل الخريجون من الأكاديمية على شهادات معترف بها على الصعيد الوطني.

والطلاب المنتسبون للأكاديمية سوف يشعرون بالراحة فـي صفوفهم الواسعة المرفقة بحمام خاص  والمجهزة بالتكنولوجيا  وخدمة الإنترنيت «واي فاي» وأجهزة الكمبيوتر وجهاز عرض رقمي والكاميرات الرقمية التي تمكن أولياء الأمر أو الأهل بمراقبة أطفالهم فـي فصولهم الدراسية من خلال شبكة الإنترنت وهم فـي راحة منازلهم.

ووعد بيضون بمشاركة الأهل فـي عملية تعليم أطفالهم، وذلك من خلال تزويدهم بالمصادر اللازمة لمساعدتهم على البقاء فـي دائرة المراقبة  لما يجري مع أطفالهم وهم يتعلمون فـي الصفوف.

وعندما يكون الطلاب خارج الصف، سيتاح لهم الاستفادة من المجالات الأخرى فـي المبنى التربوي حيث يضم مكتباً للتمريض ومكتباً للأخصائية الإجتماعية وكافتيريا ومطبخاً ومختبراً للكومبيوتر ومكتبة ومختبراً للعلوم وملعباً للرياضية. أما خارج الأكاديمية فـيمكن للطلاب التمتع بوقت الفراغ فـي الملعب الخارجي.

كما تضم الأكاديمية قاعة تستوعب ما يصل إلى ٢٠٠٠ من الحضور وموقفاً للسيارات يمكن أن يتسع لإيواء أكثر من ٦٠٠ مركبة ويتضمن مداخل ومخارج على كلٍ من طريقي ميللر وهاغرتي. وتابع بيضون انه يأمل فـي استضافة وإحياء أمسيات ليالي شهر رمضان المبارك ومجالس عاشوراء فـي القاعة التي ستكون مفتوحة للجالية.

وتعتبر منطقة ديربورن وديربورن هايتس بالفعل موطناً للعديد من المؤسسات الإسلامية التي تقدم المناهج التعليمية. غير أن بيضون يعتقد ان هناك دائما مساحة واسعة للمزيد من المدارس من دون الحاجة للتنافس مع بعضها البعض.

«ويدل الإحصاء التربوي أن هناك أكثر من ١٤٠٠٠ من الطلاب المسلمين فـي منطقة ديربورن وديربورن هايتس»، يقول بيضون «نحن بحاجة بصراحة الى سبعة أو ثمانية من هذه المؤسسات التعليمية لإستيعاب الأطفال فـي هذه الجالية، وهدفنا ليس التنافس مع أي مؤسسة أخرى، ولكن لمساعدة بعضنا البعض. وكلما زاد هذا النوع من المؤسسات التعليمية كلما زادت قدرتنا على تعليم أفضل لأطفالنا يتميز بالأخلاق والقيم والإيمان». على الرغم من كون الأكاديمية تقع فـي الجانب الشرقي من مدينة ديربورن، الا أنها تهدف إلى جذب الطلاب من خارج المدينة أيضاً. وسيتم نقل الطلاب الذين يعيشون فـي ديربورن هايتس بالحافلات من وإلى المدرسة.

الآباء الذين يرغبون فـي معرفة المزيد عن الأكاديمية وخدماتها يمكنهم إلاتصال بالرقمين ٤٥٠٤-٢٥٤-٣١٣ و ٨٩٩٩-٣٣٣-٣١٣ أو زيارة موقع الأكاديمية التالي على الإنترنت www.greatrevelations.org

ودعا بيضون الآباء والأمهات الذين يرغبون فـي زيارة الأكاديمية وتفقد مرافقها الإتصال بالإدارة لتأمين موعد للزيارة. كما دعا المؤهلين والمجازين الذين يرغبون فـي العمل فـي الأكاديمية الى تقديم طلباتهم بالحضور شخصياً الى الأكاديمية أو عن طريق البريد الإلكتروني [email protected]

سامر‭ ‬حجازي‭ - ‬صدى‭ ‬الوطن

Script executed in 0.041456937789917