أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

المشاطيح الرمضانية في بنت جبيل.. لقمة السحور المغمسة بعبق التراث

الأربعاء 24 حزيران , 2015 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 37,691 زائر

المشاطيح الرمضانية في بنت جبيل.. لقمة السحور المغمسة بعبق التراث
تعتبر"المشاطيح" من ارغفة السحور اللذيذة في شهر رمضان المبارك و المفضلة لدى الصائمين في منطقة بنت جبيل، وتتربع في المرتبة الاولى بين اصناف الخبز المتنوعة في الاشكال والانواع حيث يقبل ابناء المدينة على شرائها لتساعدهم على الصمود في وجه الجوع والعطش طوال ساعات النهار.

يقول محمد عبد الله صاحب فرن بنت جبيل وهو اقدم فرن حجري في بنت جبيل: " المشاطيح " في بنت جبيل عمرها  اكثر من 100 عام ورثت صناعتها و خبزها عن المرحوم ابي وهي تعتبر المفضلة لدى ابناء بنت جبيل طيلة شهر رمضان المبارك خاصة انها تصنع على الطريقة القديمة وتختلف طعمتها قليلا بين منطقة جنوبية وأخرى مع مكون ثابت واحد هو "الجريش"، أي القمح البلدي الكامل "المجروش" أو "المدقوق ناعما"، وخبزه  يتطلب فرنا معينا اي في فرن حجري خاص و هو خبز لذيذ الطعمة ويتم هضمه بسهولة". و عن سعر المشطاح، يوضح محمد عبد الله " نبيع المشطاح الواحد بـ 1000 ليرة.

ينتشر بيع "المشاطيح" في افران منطقة بنت جبيل و يختلف مذاقها من مخبز لآخر. يقول احد المعمرين لموقع بنت جبيل أن أصول المشاطيح إيرانية، لكن عمد أهالي الجنوب اللبناني إلى نقلها منذ اكثر من قرن، و تفننوا فيها من خلال إضافة بعض التوابل لتنتج طعما لذيذا.

وتختلف أشكال "المشاطيح" منها الدائري الطولي والمستطيل، ويستغرق صناعته نحو ساعتين بين "الرق والعجن والخبز" لتزين موائد إفطار وسحور الصائمين في الشهر الفضيل

التقرير مصور من فرن بنت جبيل الحديث

Script executed in 0.033974170684814