أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مركز الخدمات الزراعية في الطيري

الخميس 10 أيلول , 2015 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 14,382 زائر

مركز الخدمات الزراعية في الطيري

كالارشاد والتدريب  وتقديم المعلومات المطلوبة, وتوفير الامكانات التي من شأنها مساعدة المزارعين على زيادة انتاجهم , وتحسين نوعيته لتحقيق المزيد من الارباح ويتم ارسال مهند سيين زراعيين الى المنطقة للقيام بنشاط ارشادي , ومعاينة امراض الاشجار , وخاصة الزيتون , وهناك مشرف يصل الى حقول المزارعيين لمعرفة الاحتياجات المطلوبة.. , انما وفق الاصول العلمية الحديثة..

يتألف المركز من اقسام عدة وهي :

-  القسم الاداري والتدريبي: ويهتم بإعداد وتنفيذ الدورات التدريبية الازمة للمزارعين ومربي الماشية , وتنفيذ مؤتمرات علمية تحت عناوين عديدة.

- قسم معالجة العسل والمختبر وهو يتألف من : فرازات عسل , مصفاة للعسل , ماكينة تعبئة عسل , مختبر العسل الذي يحدد نسبة الحموضة, الرطوبة , السكريات , الدياستاز وغيرها ...

وفي هذا المركز جرت دورات عديدة تحت عناوين : تربية النحل وامراضه , وكيفية معالجتها...

- قسم انتاج الشتول : وهو ينتج شتولا حرجية وثمرة ونباتات زينة , ويتألف المشتل من : الخيم البلاستيكية , شبكات الري وخزانات المياه , مرشات ومضخات المياه وقسم التظليل.

ولا بد من الاشارة هنا , الى ان العمل جرى بشكل اساسي بهذا القسم , حيث يتم انتاج انواع عديدة من الشتول , وحتى اليوم تم بيع موسمي شتول وخاصة : الورد , الزعتر , الخضار على انواعها , لوز , جوز , كرز , تفاح , كيوي , اشجار حرجية وحمضيات, اضافة الى الحبوب البلدية كالعدس والقمح وصولا الى البصل...

- قسم العلف: لا زالت طريقة تشغيله قيد الدرس..

هذا القسم سيولى اهمية في المرحلة المقبلة للحاجة الماسة اليه ..

- قسم المعصرة ومعالجة الزيت : وهو يتضمن معصرة حديثة من الستانلس ستيل بالكامل , ايطالية الصنع وهي قادرة على عصر 1200  كلغ زيتون في الساعة , ويوجد ايضا خزانات ستانلس ضخمة لتخزيين الزيت للمواطنين وفق الطرق العالمية بالاضافة الى ذلك لدينا آلة لفحص الزيت وفق معايير المنظمة العالمية.. 

يتم ايضا زيارات عديدة الى المركز من قبل جهات مختلفة للاطلاع على اقسامه ونشاطاته , وما يقوم به من دور على صعيد تحسين الوضع الزراعي في المنطقة..

 ومن هذه الزيارات :

- زيارة قام بها طلاب الجامعة اللبنانية فرع كلية الزراعة 

- زيارة افراد كشافة الامام المهدي (عج)

- زيارة دكتور الجامعة اللبنانية فرع كلية الزاعة الدكتور مدور مع عدد من المهند سيين والدكاترة

- احتضن المركز ايضا زيارات لفاعليات تربوية وثقافية واجتماعية وخدماتية وبلدية وغيرها لحضور المؤتمرات والدورات والندوات التي تحصل داخل حرم المركز ..

* جرى في مركز الخدمات الزراعية عدة انشطة ودورات كالدورات الزراعية ( تسميد وفحص التربة , تقليم وتطعيم , زراعة الزعتر وتمديد شبكات الري ) اضافة الى الدورات البيطرية ( تربية الدواجن , تربية الابقار وامراضها , تربية الاغنام والماعز وامراضها)..

دورات النحل ايضا سجلت حيز كبير في المركز ( نحال مبتدىء , معالجة العسل وكيفية تخزينه ) 

ودورات اخرى ( المراقب الصحي , تصنيع البان واجبان , مكافحة آفات الصحة لعمال البلديات )..

يستقطب المركز حوالي 30 الى 60 مزارع في كل دورة يسجلون حضورهم ويحصلون على كافة المعلومات التي حضروا من اجلها ..

يحصل مركزنا على اقبال زراعي من قبل المزارعيين الذين يطلبون الشتول والمنتجات الخالية من الكيماويات والمنشطات التي قد تضر بالصحة..

اضافة الى الاقبال على مواقع التواصل الاجتماعي من متابعين ومعلقين ومعجبين , ومتابعتنا نحن كمركز خدماتي بعرض دائم لنشاطاتنا ومنتجاتنا اضافة الى معلومات زراعية وطبية تفيد الجميع.

بريدنا الالكتروني:

[email protected] 

صفحتنا على فيس بوك : https://www.facebook.com/مركز-الخدمات-الزراعية-342201769307109/timeline/

مركز الخدمات الزراعية – هاتف : 07459105

Script executed in 0.18090200424194